منتديات الشيرنج الاردني - افضل المنتديات  
كل ناجح له ألف تقليد . وتقليد الشكل سهل . أما المضمون . فمن المستحيل تقليده

 

عدد الضغطات : 2,193

الجهاز المميز بدون دش و1200 قناة شاهد الأن جميع باقات العالم والشو تايم بدون عناء وتمتع بباقات الـ HD (أغتم الفرصة ولا تخلها تفوتك !)

 

 

أضغط وتعرف على الباقات العاملة على سيرفرات الشيرنج الأردني (نحن قول وفعل وعلى تحدي تام)

 

 

                 

نحن موقع الشيرنج الأردني موقع معتمد لاجهزة ال iptv ولنا وكلاء في معظم دول العالم وحصريا الماجنوم 600 محطه على ال iptv :

اعلان وصول الجهاز الرائع والعامل في كل الدول و600 قناة عن طريق ip tv الشو تايم وmbc hd وابو ظبي الرياضية الكثير الكثير فقط على العملاق الخطيـــــــر MAGNUM hd 3d احجز الأن ولا تتردد بأسعار منافسة & للاستفسار : 00962799109088 :

اعلان عزيزي غير مسجل: يتوفر لدينا افخم اجهزة مع الشوتايم وابوظبي واوربت يا هلا وكامل محطات النايل سات مدمجه باقوى سيرفر بالشرق الاوسط واصل لكل دول العالم كما وبامكانكم مشاهدة اقوى وافخم الافلام على توب تن أحجز جهازك الان واتصل ولا تتردد (IPTV) باحدث الموديلات واروع الاضافات تعمل في كل الدول وباشتراكات بتقنية HD& للاستفسار : 00962799109088 :

شيرنج شيرنج شيرنج شيرنج شيرنج شيرنج شيرنج شيرنج شيرنج شيرنج
اخر البرامج والاخبار


العودة   منتديات الشيرنج الاردني - افضل المنتديات > ۩ المنتديات الأسلامية العامة ۩ > المنتديات الأسلامية العامة > القرآن الكريم وعلومه

الملاحظات

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-8-2014, 2:51 PM رقم المشاركة : 1
معلومات العضو
ابو ايه
مشرف المنتديات الأسلامية
 
الصورة الرمزية ابو ايه
 







ابو ايه متواجد حالياً

أحصائية الترشيح

عدد النقاط : 10
ابو ايه is on a distinguished road


افتراضي لفظ (الصد) في القرآن الكريم

(الصد) القرآن الكريم
لفظ (صدد) في اللغة يأتي على وجهين: أحدهما: الإعراض، يقال: صد فلان عن فعل كذا، أي: أعرض عن الفعل. الثاني: المنع، يقال: صد فلان فلاناً عن كذا، أي: منعه. ويقال من هذين الوجهين: صد يصُد بضم الصاد من يصُد. فأما صد يصِد بكسرها فمعناه: ضج. والصدان: جانبا الوادي، الواحد صَدٌّ. وقولهم: هذه الدار صدد هذه، أي: مقابلتها. والصدد أيضاً: القرب. والصديد: ما حال بين اللحم والجلد من القيح، وضُرِبَ مثلاً لمطعم أهل النار.

ومادة (صدد) وردت في القرآن الكريم في ثمانية وثلاثين موضعاً، جاءت في سبعة وثلاثين موضعاً بصيغة الفعل، من ذلك قوله تعالى: {الذين يصدون عن سبيل الله} (الأعراف:45)، وجاءت في موضع واحد بصيغة الاسم، وذلك قوله تعالى: {ويسقى من ماء صديد} (الحج:16).

ومادة (صدد) وردت في القرآن الكريم على معنيين رئيسين:

الأول: الصد بمعنى المنع، من ذلك قوله تعالى: {الذين يصدون عن سبيل الله} (الأعراف:45)، أي: يمنعون الناس من الإيمان. ونحو هذا قوله سبحانه: {إن الذين كفروا ويصدون عن سبيل الله} (الحج:25). ومن هذا الباب قوله عز وجل: {وصدها ما كانت تعبد من دون الله إنها كانت من قوم كافرين} (النمل:43)، أي: منعها من أن تعبد الله ما كانت تعبد من الشمس والقمر. وأكثر ما جاء لفظ (الصد) في القرآن على هذا المعنى.

الثاني: الصد بمعنى الإعراض، من ذلك قوله تعالى: {رأيت المنافقين يصدون عنك صدودا} (النساء:61)، أي: يعرضون ويتولون عما يدعوهم الرسول إليه من الحق والهدى. ومنه أيضاً قوله سبحانه: {ومنهم من صد عنه} (النساء:55)، أي: أعرض. ونحو هذا قوله عز وجل في حق المنافقين: {وإذا قيل لهم تعالوا يستغفر لكم رسول الله لووا رءوسهم ورأيتهم يصدون وهم مستكبرون} (المنافقون:5)، أي: رأيت المنافقين يُعْرِضون عما يدعوهم إليه الرسول صلى الله عليه وسلم.

فأما قوله تعالى: {ولما ضرب ابن مريم مثلا إذا قومك منه يصدون} (الزخرف:57) بكسر الصاد من قوله سبحانه {يصدون} فمعناه: يضجون، ويفزعون.

وأما قوله عز وجل: {من ورائه جهنم ويسقى من ماء صديد} (إبراهيم:16)، الصديد: هو القيح والدم. قاله مجاهد، وغيره. وقال قتادة: هو ما يسيل من لحمه وجلده. وفي رواية عنه: الصديد: ما يخرج من جوف الكافر، قد خالط القيح والدم.

وقوله سبحانه في خطاب نبيه محمد صلى الله عليه وسلم: {فأنت له تصدى} (عبس:6)، فمعناه: أي تعرَّض له، وتصغي لكلامه. والتصدي: الإصغاء. أي: أما الغني فأنت تتعرض له؛ لعله يهتدي.

وقوله عز وجل: {وما كان صلاتهم عند البيت إلا مكاء وتصدية} (الأنفال:35)، التصدية: التصفيق، يقال منه: صدَّى يصدِّي تصدية، أي: لم يكونوا يصلون، ولكنهم كانوا يصفرون، ويصفقون مكان الصلاة.

والمتحصل: أن لفظ (الصد) ورد في القرآن الكريم على معنيين رئيسين -كما هو الحال في أصل معناه اللغوي- جاء بمعنى (المنع) وهو الأكثر وروداً في القرآن الكريم، وجاء بمعنى (الإعراض). وجاء على معان ثانوية، وهي معنى الضج، والتصفيق، والقيح والدم.





gt/ (hgw]) td hgrvNk hg;vdl lJu hgrvNk hg;vdl

تابع ايضا من مواضيعي

عدد ما في القرآن من تكرار حروف المعجم
حقائق خلق السماء فى القرآن
ويتفكرون في خلق السموات والأرض
بل تؤثرون الحياة الدنيا
وقيل هذا الذي كنتم به تدعون







    رد مع اقتباس

رسالة لكل زوار منتديات الشيرنج الاردني - افضل المنتديات

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع ولكن من اجل منتديات  الشيرنج الأردني  يرجاء ذكر المصدرعند نقلك لموضوع ويمكنك التسجيل معنا والمشاركة معنا والنقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذالك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدليلية (Tags)
(الصد), مـع, القرآن, الكريم, في

مواضيع ذات صله القرآن الكريم وعلومه


أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مفهوم القرآن الكريم بين الوحي وعلماء القرآن ابو ايه القرآن الكريم وعلومه 0 2-8-2014 2:07 PM
القرأن الكريم dr_amr75 المنتديات الأسلامية العامة 1 12-9-2013 2:31 AM
افتراضي تحميل مكتبة كتب تفسير القرأن الكريم تحتوى على اكبر مجموعة كتب فى تفسير القرأن الكريم العيوطى2000 الكتب والبرامج 2 19-8-2013 11:07 AM
القرأن الكريم dr_amr75 القرآن الكريم وعلومه 3 18-8-2013 6:19 AM
القرأن الكريم dr_amr75 القرآن الكريم وعلومه 5 9-8-2013 8:24 PM

Bookmark and Share


الساعة الآن 11:26 AM
ترقية وتطوير Abu Ahmed
Powered by vBulletin™ Version 3.8.7
Copyright © 2014 vBulletin Solutions, Inc. All rights reserved. Jo ShAriNg
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

المنتدى غير مسؤول عن أي اتفاق تجاري أو تعاوني بين الأعضاء فعلى كل شخص تحمل مسئولية نفسه إتجاه مايقوم به من بيع وشراء وإتفاق و التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي أدارة..الشيرنج الأردني ولا نتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك ( ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر )

 
 

      Design : New Style